مواقع

VPN لا يعمل في ويندوز 10 – كيفية إصلاح المشاكل

في أيامنا هذه، وصل طلب الحصول على حلول الشبكات الإفتراضية الخاصة في تقنيات الحوسبة إلى ذروته. حيث يستخدم العديد من الناس الشبكة الإفتراضية الخاصة للإنترنت (VPN online) للتأكد من عدم إمكانية تتبّعهم عبر الإنترنت، أو لتشفير اتصالهم وبياناتهم، أو للوصول إلى المواقع المحجوبة أو يتطلب عملهم الاتصال بشبكة إفتراضية خاصة ليكونوا على شبكة آمنة. ونظرًا لأن نظام التشغيل ويندوز 10 هو نظام التشغيل الأكثر استخدامًا، فإن عددًا كبيرًا من الشبكات الإفتراضية الخاصة تعمل على هذا النظام.

عند التحديث إلى نظام ويندوز 10 من نظام تشغيل قديم أو بعد إصدار التحديثات الرئيسية للنظام، فهذه التحديثات تميل إلى إجراء بعض التغييرات على إعدادات النظام. في بعض الأحيان، تؤدي هذه التحديثات إلى تغييرات في إعدادات الشبكة، مما يجعل الشبكة الإفتراضية الخاصة تواجه مشاكل في الاتصال بالشبكة ويمنعها عن العمل بالشكل الصحيح.

في هذه المقالة، سنستعرض أهم المشاكل الشائعة التي يمكن أن تمنع الشبكة الإفتراضية الخاصة عن العمل على نظام ويندوز 10 وكيفية إصلاحها.

  1. تحقق من اتصال العادي بالشبكة

تعتبر الخطوة الأساسية لحل المشكلة هي التأكد من عمل اتصال الشبكة العادي بشكل صحيح. هناك العديد من الطرق البسيطة لاختبار عمل اتصال الشبكة مثل التحقق من بريدك الإلكتروني أو بإجراء بحث سريع على الإنترنت. إذا لم تكن متصلاً بالإنترنت، فيمكنك فحص الكابلات والتأكد من توصيلها بشكل صحيح، إعادة تشغيل الراوتر والمودم، تشغيل مستكشف أخطاء الشبكة من ويندوز، إعادة تثبيت منافذ الاتصال، أو إعادة ضبط حزمة بروتوكولات الإنترنت (TCP/IP) ونظام أسماء النطاقات (DNS).

  • تغيير وقت وتاريخ نظام التشغيل

تتمثل إحدى الإصلاحات السريعة هي التأكد من صحة الوقت والتاريخ، حيث يمكن لإعدادات الوقت والتاريغ غير الصحيحة حظر اتصال الشبكة الإفتراضية الخاصة بالإنترنت. يمكنك تعطيل التحديث التلقائي للوقت والتاريخ باستخدام الإنترنت وتعيينهما يدويُا. كما يمكنك تجربة تغيير المنطقة والموقع ليكون نفس موقع الخادم المحدد في إعدادات الشبكة الإفتراضية الخاصة.

  • إعادة تثبيت برنامج الشبكة الإفتراضية الخاصة

إذا كنت تستخدم برنامج شبكة إفتراضية خاصة وكان الاتصال يعمل بشكل صحيح قبل تحديث نظام التشغيل، فيقترح إعادة تثبيت البرنامج. في كثير من الأحيان يكون تكوين ملفات ضبط البرنامج هي السبب الجذري للمشكلة، يمكن لعملية إعادة التثبيت النجاح في إعادة دمج ملفات الضبط في محيط النظام الذي تم تغييره وإصلاح المشكلة.

  • تحقق من الإعدادات وبيانات اعتماد تسجيل الدخول

عادةً ما تحتوي خدمة الشبكة الإفتراضية الخاصة على برنامج يقدمه لك مقدم الخدمة للاتصال بشبكتهم. تم إعداد هذا البرنامج بشكل عام للسماح بالاتصال السهل دون الحاجة إلى العبث بإعدادات التكوين. قد يزودونك أيضًا بدليل البدء السريع الذي يوضح بالتفصيل الإعدادات المهمة وكيفية تهيئتها. ستتلقى أيضًا بيانات اعتماد تسجيل الدخول. يرجى التأكد من ضبطها جميعًا لتتناسب مع ما اقترحه مقدم الخدمة.

إذا كنت تستخدم خدمة شبكة إفتراضية خاصة مجانية، فيمكنك البحث على موقع مقدم الخدمة للحصول على أحدث الإعدادات وبيانات اعتماد تسجيل الدخول ومحاولة الاتصال مرة أخرى.

  • التحقق من إعدادات برامج الحماية

يمكن لبرامج مكافحة الفيروسات أو ويندوز ديفيندر أن تمنع الشبكة الإفتراضية الخاصة عن العمل على نظام ويندوز 10 بشكل تلقائي. ومن ثم، فإن أفضل الحلول هي إستثناء برنامج الشبكة الإفتراضية الخاصة من إعدادات حماية الفيروسات.

كما يجب عليك التأكد من تمكين اتصال برنامج الشبكة الإفتراضية الخاصة في جدار الحماية. كل جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 مزود بجدار الحماية بشكل ما، إما أن تكون حماية ويندوز ديفيندر الأساسية، أو جدار حماية آخر يوفره برنامج مكافحة الفيروسات أو أي برنامج آخر. يعمل جدار الحماية على منع الاتصال غير الآمن أو غير المصرح به من الوصول إلى الكمبيوتر. قد يقوم جدار الحماية بتعطيل أو إغلاق طلب اتصال برنامج الشبكة الإفتراضية الخاصة باعتباره يشكل تهديدًا. يمكنك إما التأكد يدويًا من تمكين كل من الشبكات العامة والخاصة من إعدادات جدار الحماية والتأكد من إدراج برنامج الشبكة الإفتراضية الخاصة، أو تعطيل جدار الحماية مؤقتًا ومحاولة الاتصال. إذا كان التعطيل المؤقت يسمح لك بالاتصال بالشبكة الإفتراضية الخاصة، فقد تحتاج إلى تشغيل إعدادات محددة تتعلق بالاتصال أو إلى تمكين إعادة توجيه المنافذ المحددة التي يستخدمها الاتصال. إذا قمت بتعطيل جدار الحماية، فتذكر إعادة تشغيلة مجددًا، لأنه يمكنه حماية الكمبيوتر من البرمجيات الخبيثة وهجمات الفيروسات.

  • تعطيل IPv6

الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت (IPv6) هو البروتوكول المستخدم في شبكات البيانات ويقدم خدمات العنونة والتقطيع وإدارة حركة البيانات. يستخدم الإصدار السادس الحديث عناوين 128 بت مقابل الإصدار الرابع القديم (IPv4) الذي يستخدم عناوين 32 بت. على الرغم من هذا التطور، فمازال الإصدار الرابع شائع الاستخدام لأغلب الأجهزة والبرمجيات. ولذلك قد يسبب الإصدار السادس مشكلة في التوافق مع الشبكات الإفتراضية الخاصة، نظرًا لأن الكثير من هذه الشبكات مازالت تدعم الإصدار الرابع فقط. يمكنك تعطيل الإصدار السادس من إعدادات الشبكة الموجودة داخل خصائص إعدادات المحول الموجودة في مركز الشبكة والمشاركة داخل لوحة التحكم.

كانت هذه بعضًا من أفضل الخطوات التي يمكنك تنفيذها بسهولة على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 10 لإصلاح المشاكل التي تواجهها مع اتصال الشبكة الإفتراضية الخاصة. نأمل أن تكون قد ساعدتك أحد هذه الحلول.

laith salah

ليث صلاح من بغداد عمري 21 سنة مهتم بكل مايتعلق بالجوانب التقنية والتسويق الالكتروني وادارة المواقع بتقنية السيو الحديث وتحسين الموقع في محركات البحث وخبير في الهاردوير والسوفت وير ادرس في جامعه بغداد واحب التدوين وكتابة المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى