منوعات

ما هي شبكة VPN وكيف تعمل؟

حظيت شبكة VPN في الآونة الأخيرة بشعبيةٍ كبيرة لأسبابٍ متعددة، فإذا كنت مهتمًا بهذا المجال فتابع معنا، حيث نقدم لك في السطور التالية أهم وظائفها ومزايا استخدامها وكيف تساعدك، ومعلومات أخرى شاملة عنها.

ما هي شبكة VPN؟

VPN هو برنامج يساعدك في حفظ حق الخصوصية لديك والحفاظ على سرية معلوماتك الشخصية أثناء تصفحك للإنترنت، وبرامج VPN تتيح لك الفرصة في الحصول على تصفح آمن للإنترنت، بحيث لا يمكن لأي شخص معرفة هويتك أو معلوماتك الشخصية، ولا أن يخترق أو يتجسس على نشاطاتك، إضافةً إلى قدرتها على تشفير حركة المرور الخاصة بك، وزيادة مستويات الأمان أفضل من ذي قبل.

تسمح لك شبكة VPN أيضًا بالاتصال الآمن بالشبكات الأخرى عبر الإنترنت وإمكانية الوصول إلى مواقع الويب المحجوبة في المنطقة. 

أهم مزايا شبكة VPN  المصممة بشكل جيد

فيما يلي أهم مزايا شبكة VPN التي يمكنك الاستفادة منها في تصفح المواقع على شبكة الإنترنت:

  • توفر ال VPN اتصالًا في جميع أنحاء العالم بالمقر الرئيسي للشركة، فيمكنك تجاوز القيود الجغرافية وسهولة تصفح المواقع الإلكترونية المحجوبة في منطقتك.
  • تكاليف الشبكة أقل بكثير مقارنةً بشبكات ال WAN.
  • زيادة الانتاجية مما يترتب عليه تحقيق عائد أفضل على الاستثمارات.
  • تشفير آمن لحماية نفسك من تطفل الآخرين على نقاط اتصال شبكة الواي فاي.
  • إمكانية إدارة الشبكة بسهولة: تستطيع تصفح شبكة أعمالك أثناء التنقل والسفر خارج دولتك وبأمان تام.
  • ●    إمكانية إدارة الشبكة بسهولة وسرعة.

كيف تحصل على شبكة VPN جيدة؟

والآن، من حقك أن تكون لديك خلفية جيدة حول مدى موثوقية استخدام شبكة VPN المجانية، وهل هي قانونية في بلدك؟ وكيف تختار VPN جديرة بالثقة، وما مدى حاجتك إليها في منزلك أو عملك؟ 

يمكنك اختيار شبكة VPN بناءً على احتياجاتك، فهناك من يختارون استخدام VPN من مكان عملهم، ومنهم من يفضلون إنشاء خادمٍ خاص وعلى أية حال، فمن البديهي أن تبحث عن شبكة تساعدك على مشاهدة الوسائط عبر الإنترنت والتي لا يمكن الوصول إليها في بلدك.

تتمثل أهم خطوات الحصول على شبكة VPN في الدخول إلى الموقع ثم الاشتراك وتنزيل نظام مناسب لجهاز الحاسوب الخاص بك، سواء كان يعمل بنظام “Windows أو Mac أو Android أو iPhone أو iPad”

أهم ما في الأمر هو توفر عددٍ من العناصر المتمثلة في سهولة الاستخدام، وسرعة الخوادم، ودعم تدفق الوسائط، مع توفر سعر الاشتراك المناسب، مع العلم بأن هناك بعض البرامج التي توفر لك تجربة 30 يومًا بشكل مجاني.

مقالات ذات صلة:

كيف تعمل شبكة VPN؟

أثناء توصيل شبكة VPN بجهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي فإن الجهاز يعمل تمامًا كما لو كان على الشبكة المحلية، الأمر الذي يسمح لك بالوصول الآمن إلى موارد هذه الشبكة أيًّا كان موقعك وبلدك، فسوف تتمكن من استخدام شبكة الإنترنت كما لو كنت في موجودا في موقع VPN.

وتفسير ذلك أن VPN يقوم بإعادة توجيه الطلب نيابةً عنك، وإعادة توجيه الاستجابة من موقع الويب مرةً أخرى من خلال الاتصال الآمن. وبالتالي، فعندما يتم نقل بياناتك إلى شبكة الإنترنت، فإنها تأتي من شبكة VPN بدلًا من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ومن ثم إخفاء عنوان IP وحماية هويتك. 

333

ما الذي نقصده بعملية تشفير ال VPN؟ وما هي أكثر أشكاله شيوعًا؟

إن تشفير VPN هو عملية ترميز البيانات بحيث لا يتمكن من قراءتها واستخدامها إلا جهاز الكمبيوتر الذي يحتوي على وحدة فك التشفير الصحيحة، ويمكنك استخدام التشفير لحماية الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها إلى الأصدقاء أو الزملاء، يخبر مفتاح التشفير الكمبيوتر بالعمليات الحسابية التي يجب إجراؤها على البيانات لتشفيرها أو فك تشفيرها.

ولعل من أكثر أشكال التشفير شيوعًا، تشفير المفتاح المتماثل أو تشفير المفتاح العام:

  • تشفير المفتاح المتماثل: تشترك جميع أجهزة الكمبيوتر (أو المستخدمين) في نفس المفتاح المستخدم لتشفير الرسالة وفك تشفيرها.
  • تشفير المفتاح العام: يكون لكل جهاز كمبيوتر (أو مستخدم) زوج مفاتيح عام-خاص. يستخدم أحد أجهزة الكمبيوتر مفتاحه الخاص لتشفير رسالة، ويستخدم جهاز كمبيوتر آخر المفتاح العام المطابق لفك تشفير تلك الرسالة. 

فعلى سبيل المثال، إذا تصيّد شخص ما من قراصنة الإنترنت بياناتك فإنه لا يستطيع فعل شئ بها، وستصبح المعلومات التي بحوزته عبارة عن رمز غامض لأنه لا يمتلك مفتاح التشفير الخاص بفك البيانات والحصول عليها بطريقة سليمة.

هل شبكة VPN آمنة حقا؟

نعم، بوجهٍ عام VPN هي شبكة آمنة، ورغم أنها تحمي عنوان IP الخاص بك وتقوم بتشفير سجل الإنترنت الخاص بك، إلا أنها لا تستطيع حمايتك في حال زيارتك لمواقع التصيد الاحتيالي أو تنزيل ملفات تم اختراقها.

كذلك في حال وصول البرمجيات الخبيثة وبرامج التجسس والفيروسات إلى نظامك، فستكون قادرة على إتلاف جهازك بغض النظر عما إذا كنت تقوم بتشغيل VPN أم لا، لذا من الضروري استخدام VPN جنبًا إلى جنب مع برامج مكافحة شاملة.

وبصفةٍ عامة، يكون من الضروري أن تقرأ كافة التفاصيل الدقيقة في شروط خدمة VPN الخاصة بك قبل اختيارها، كما أن المتخصصين ينصحون دائمًا باختيار مزود VPN مدفوع بدلًا من المجاني لتقديم خدمة تشفير أكثر أمانًا ولضمان عدم بيع معلوماتك وبياناتك إلى جهات أخرى.

444

هل يمكن استخدام شبكة VPN على أجهزة متعددة؟

بالطبع نعم، وهذا يعود بالفائدة الكبيرة حيث لا يستغني شخص في عصرنا هذا عن استخدام أكثر من جهاز حاسوب أو الهواتف الذكية، أو الأجهزة المحمولة، وهذا يعني أن أجهزتك قد تتعرض لخطر الكشف عن بياناتك الشخصية.

في هذه الحالة يكون الحل المثالي في استخدام شبكة VPN ذات سمعةٍ جيدة توفر الحماية لجميع أجهزتك ولديها بروتوكولات أكثر حداثةً وأمانًا، تقوم بحماية نشاطك على الإنترنت على كل هاتف وجهاز كمبيوتر وجهاز لوحي يتصل بجهاز التوجيه الخاص بك.

في النهاية، فإن استخدام شبكة VPN جيدة وفائقة السرعة يعني حفظ خصوصيتك وسرية معلوماتك الشخصية ونشاطاتك أثناء تصفحك على الإنترنت، فضلا عن إمكانية وصولك إلى مواقع الويب المحجوبة في منطقتك.

لعلك الآن أدركت مدى أهمية شبكة VPN، وهو الأمر الذي يتيح لك إدارة شبكتك بسهولة وسرعة، وهي شبكة آمنة تمامًا، ويمكن استخدامها لحماية كافة الأجهزة الخاصة بك في منزلك أو مكان عملك.

laith salah

ليث صلاح من بغداد عمري 26 سنة مهتم بكل مايتعلق بالجوانب التقنية والتسويق الالكتروني وادارة المواقع بتقنية السيو الحديث وتحسين الموقع في محركات البحث وخبير في الهاردوير والسوفت وير ادرس في جامعه بغداد واحب التدوين وكتابة المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى