الربح من الانترنت

ماهو الفوركس وهل يمكن الربح منه ؟

تصادفنا يومياً العديد من الإعلانات التي تتعلق بالتجارة الإلكترونية “الفوركس” كما نجد الكثير من الاشخاص على السوشيال ميديا يتحدثون عنه وعن الأرباح التي يجنونها منه. الفوركس هو سوق حره لتجارة الأموال والمضاربة عليها والتحويل بين ازواج العملات. يلجأ الكثير من التجار والبنوك في تحويل العملات  إلى الفوركس لعمل صفقات تجارية دولية باعتباره الطريقة الأسهل لتحويل العملات.

فمثلا إن كنت تعيش في الأمارات العربية المتحدة وكانت عملتك هي الدرهم وأردت شراء جبن من فرنسا التي عملتها هي اليورو، فيمكنك تسجيل دخول اوليمب تريدو لتحويل العملة من الدرهم الى اليورو لتتمكن من الشراء بالعملة المحلية في فرنسا ولكن كل هذه المعاملات تتم بشكل أوتوماتيكي وبدون الرجوع إليك.

قس على هذا المثال كل المعاملات الدولية البسيطة منها والمعقدة. فلن يتمكن السائح الأمريكي من زيارة مصر والتمتع بالأهرامات والمتاحف دون تحويل العملات وتسجيل دخول اوليمب تريد وتحويل الدولار الى الجنيه المصري. جميع المعاملات تتم على شبكات الكومبيوتر دول تدخل يدوى ودون وجود سوق واحد يحتكر التحويلات.

تاريخ الفوركس

أسواق الفوركس ليست قديمة العهد وذلك لأنها في الاساس إستحداث تكنولوجى لتبادل وتحويل أزواج العملات المختلفة. فقد بدأ الفوركس بعد إتفاق بريتون وودز عام 1971 والذي سمح للعملات بحرية الصرف والتحويل مقابل بعضها البعض. وكانت تلك البداية  لتضيف كل الدول عملاتها على أسواق الفوركس وتتمكن من التحويل فيما بينها طبقا للظروف الاقتصادية حيث يختلف سعر الصرف بالتأكيد.

ولكنك قد تتساءل بشأن المثالين السابقين الذين ذكرتهما أي الجبن الفرنسي والأهرامات المصرية وتقول بأنك لا تدخل وتحول الأموال على اسواق الفوركس بنفسك. وللأجابة على هذا السؤال فإن البنوك التجارية والأستثمارية هي من تجري عمليات التداول الضخمة نيابة عنك وعن باقى العملاء.

أنواع أسواق الفوركس

للفوركس أسواق مختلفة التي يمكن أن نقول بأنها طرق مختلفة للتداول حيث توجد ثلاثة طرق حتى الآن للتداول وهي السوق الفوري والسوق الآجل وسوق العقود الآجلة.

ولكي نفهم الفرق بين الأسواق بشكل أبسط فإن السوق الفوري هو السوق الذي يتم فيه بيع وشراء العملات حسب سعرها الحالي المتاح معرفته في البنوك (حسب قاعدة العرض والطلب). أما سوق العقود الآجلة والسوق الآجل فهما شكلان من أنواع العقود والاتفاقات لعقد صفقات بأسعار محددة في تاريخ محدد مسبقا. وقد تكون هذه العقود ملزمة للطرفين أو غير ملزمة في بعض المعاملات والأسواق والاتفاقات.

11111

هل يمكنني الربح فعلا من الفوركس؟

 أنت فقط من يمكنك الإجابة عن هذا السؤال وسوف أوضح لك الأمر. سوق الفوركس مثل أي سوق أو تجارة تستلزم الخبرة والكفاءة قبل البدء فيها فالمضاربة على أسعار العملات تستلزم التوقع المسبق والخبرة والحنكة الاقتصادية.

وهنا يجب أن تسأل نفسك هل لديك خبرة إقتصادية لتتوقع مثلا متى يرتفع الدولار مقابل اليورو؟ أو العكس؟ إذا كان لديك جواب بناءاً على أسس ودلائل اقتصادية فهنيئاً لك مسبقا فقد تصبح أحد أثرياء المستقبل. أما ان كان جوابك يفيد بأنك لا يمكنك التوقع بشكل صحيح فعليك التفكير مليًّا قبل البدء بالتأكيد. أحد أهم النصائح التى نذكرها للمتداولين الجدد هي ان تجد منصة للتدوال تتيح فتح حساب تجريبي قبل التداول بأموال حقيقية لتتمكن من معرفة أدائك بشكل أفتراضي دون الخسارة أو الضرر. وأيضا عند البدء في الاستثمار في الفوركس لا تضع كل أموالك وابدأ بمبلغ قليل ثم يمكنك الزيادة حسب مكسبك ثم إعادة تدوير مكسبك ايضا

laith salah

ليث صلاح من بغداد عمري 26 سنة مهتم بكل مايتعلق بالجوانب التقنية والتسويق الالكتروني وادارة المواقع بتقنية السيو الحديث وتحسين الموقع في محركات البحث وخبير في الهاردوير والسوفت وير ادرس في جامعه بغداد واحب التدوين وكتابة المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى