اجهزة ذكية

تحميل برنامج اخفاء التطبيقات من الشاشة للاندرويد

تعتبر الخصوصية والأمن الرقمي من المواضيع التي تثير جدلا واسعا جدا هذه الأيام, فهي شيء مهم جدا في حياة كل واحد منا ولا أحد يحب أن يتم إقتحام خصوصيته, وبما أن التكنولوجيا أصبحت جزءًا لا يتجزء من حياتنا فإن خصوصية أجهزتنا صارت شيئا ضروريا لا يمكن التغاضي عنه. مثلا لو قام صديقك المتطفل بأخذ هاتفك وبدأ يقلب فيه دون أخذ إذن منك فإنك عادة ستنزعج جدا وستسترجع هاتفك من يده, وذلك بسبب وجود بيانات وتطبيقات على هاتفك لا تريد مشاركتها مع أحد.

لاحقا ستبدأ بالبحث عن أي حل يضمن خصوصية هاتفك مستقبلا, والذي عادة ما يكون برنامج اخفاء التطبيقات, لكن قبل البدأ في تحميل التطبيقات هنا وهناك يجب عليك معرفة بعض الأمور المهمة حول موضوع “إخفاء التطبيقات” والتي لا ينتبه لها الكثير من المستخدمين.

فلنبدأ إذا…

متى يُنصح بإستعمال برنامج اخفاء التطبيقات

لماذا تحتاج إلى برنامج إخفاء التطبيقات في المقام الأول؟… للإجابة على ذلك, إليك بعض الأسباب التي تبين أهمية وجود برنامج اخفاء التطبيقات على هاتفك:

  • وجود أشخاص متطفلين من حولك لا يكفون عن تصفح هاتفك في كل فرصة سانحة.
  • لديك تطبيقات مهمة لا تريد أن يتم العبث داخلها.
  • لديك ممتلكات رقمية خاصة ولا تريد لأحد أن يطلع عليها.
  • لديك بعض الألعاب على هاتفك ولا تريد أن يراها أخوك الصغير.
  • غيرها من الحالات المشابهة.

قبل تحميل أي برنامج اخفاء التطبيقات

أستطيع مثل الكثير من المدونين الآخرين أن أذهب إلى متجر جوجل بلاي وآتي بقائمة طويلة من التطبيقات التي لم أستعملها ولن أستعملها, لأقول لك هذا أفضل وهذا يقدم وهذا يمنح وهذا وهذا وهذا, دون مراعاةٍ للجانب المظلم من الأمر, ألا وهو كفاءة تلك التطبيقات, وهل هي فعلا تطبيقات آمنة وموثوقة؟ وهل تستطيع أن تشاركها بياناتك الشخصية و ممتلكاتك الرقمية بدون قلق.

لكن للأسف الإجابة هي لا… هذه التطبيقات الموجودة على المتاجر والتي تدعي أنها تقوم بإخفاء التطبيقات والملفات والصور وغيرها, هي تطبيقات غير آمنة وغير موثوقة, وليست ذا كفاءة ولا تستطيع أن تأتمنها على بياناتك وممتلكات الرقمية (تابع الموضوع لتعرف لماذا).

لماذا يجب عليك تجنب أي برنامج اخفاء التطبيقات

ببساطة سأجمع هنا كل الأسباب المقنعة التي تدفعني إلى تحذيرك من إستعمال أي برنامج “إخفاء تطبيقات, إخفاء صور, إخفاء فيديوهات, إخفاء ملفات” قد تجده على متاجر التطبيقات, والأسباب هي كالتالي:

  1. بعض تلك التطبيقات تستعمل كاميرا الهاتف بدون أخذ أي إذن منك (مصدر المعلومة). برنامج اخفاء التطبيقات
  2. عليك منح الكثير من الصلاحيات الغير ضرورية والتي لا يوجد أي سبب من التطبيق لإستعمالها, مثلا كالإتصال بأرقام هاتفية بدون تدخل منك, الوصول إلى جهات الإتصال, تغيير الخلفية, تحميل الملفات على هاتفك بدون أي إشعار…إلخ. برنامج اخفاء التطبيقات
  3. بعض هذه التطبيقات مثل Keepsafe تقوم برفع بياناتك (صور, فيديوهات) على سيرفر خاص “لحفظها” ولكنك في الحقيقة لا تدري هل يمكنك إئتمانهم عليها والوثوق بهم.
  4. والبعض الأخر يقوم بحفظها وإخفائها بشكل محلي وهذا أسوء, لأنه في حالة تم حذف التطبيق, فإن كل ما عليه يمكن أن يختفي للأبد.
  5. نفس التطبيق ولكن بأسماء وأيقونات مختلفة. حرفيا وجدت 4 تطبيقات بأسماء وأيقونات مختلفة ولكنها نفس التطبيق في النهاية (نسخ ولصق نفس التطبيق لأجل أرباح أكثر). برنامج اخفاء التطبيقات
  6. بعض هذه التطبيقات يحتاج إلى روت (مثلا كتطبيق Hide it Pro, AppHider). برنامج اخفاء التطبيقات
  7. يمكن لصورك و ملفاتك المخفية داخل التطبيق أن تختفي فجأة. هذا ليس كلامي بل كلام الكثير من المستخدمين الذين جربو هذه التطبيقات, ويمكنك بنفسك الإطلاع على تقييمات هذه التطبيقات وستجد الكثير من شكاوي ضياع البيانات فجأة. برنامج اخفاء التطبيقات
  8. الكثير من الإعلانات المزعجة والغير مرغوب فيها.
  9. كما تعلم فإن أغلبية برامج إخفاء التطبيقات تقوم بتقليد تطبيقات الهاتف مثل الآلة الحاسبة وغيرها كي تكون أكثر خفية عن أعين المتطفلين, ولكن فكر معي قليلا, ماذا لو فتحت هاتف ما ووجدتَ تطبيقيْ آلة حاسبة بجانب بعضهما البعض, ألن يجذب هذا إنتباهك أكثر؟ 4

كانت هذه أهم الأسباب التي تجعلني أنصحك بعد إستخدام أي برنامج اخفاء التطبيقات, إخفاء صور, أو إخفاء أي شيء آخر, لكن هل هذا كل شيء؟ بالطبع لا…

أين إخفاء التطبيقات أنا لا أراه

بعدما امتلأ هاتفي بالألات الحاسبة قررت أن أقوم بترك أشهر التطبيقات المقترحة فقط, والتي بالتأكيد ستصادفها عدة مرات أثناء بحثك عن برنامج اخفاء التطبيقات, وذلك حتى أقوم بتجربتها وأرى إن كانت تقوم بأهم شيء في هذا المقال والذي هو “إخفاء التطبيقات”. وبالتالي يمكننا التغاضي عن السلبيات المطروحة سابقا في سبيل الحصول على ما نريد.

وعليه بعد تجربتي لهذه التطبيقات الأربع ومحاولة إستعمالها لإخفاء التطبيقات, كانت النتيجة كالتالي:

Hide App-Hide Application Icon -1

يحتاج إلى صلاحيات الروت, وإن لم يكن هاتفك به روت فإنه يطلب منك تحميل تطبيق آخر (Launcher). بالتالي إذا كنت تريد تحميل سلسلة تطبيقات مليئة بالإعلانات حتى تقوم بإخفاء تطبيق واحد, إذًا إستعمل هذا التطبيق.

برنامج اخفاء التطبيقات

2- Hide Photos, Video and App Lock – Hide it Pro

نفس الشيء, لا يمكنك إخفاء التطبيقات بدون صلاحيات الروت.

3- App Hider- Hide Apps Hide Photos Multiple Accounts

ما يقوم به هذا التطبيق وكل التطبيقات الأخرى من نفس المطور هو في الحقيقة ليس إخفاء للتطبيقات, بل هو تثبيت تطبيق داخل تطبيق ومن ثم حذفه من هاتفك.

مثلا لنقل أنك تريد إخفاء لعبة ما, عليك أولا الدخول إلى تطبيق App Hider ومن ثم تثبيت اللعبة داخله, بعدها عليك حذف اللعبة من على جهازك وتركها فقط داخل تطبيق App Hider, وبهذا تكون قد أخفيت اللعبة عبر حذفها من هاتفك (واو رائع جدا:) ). برنامج اخفاء التطبيقات

لا أدري هل أنا فقط من يرى أن هذه أغبى طريقة يمكن إستخدامها أم هي بالفعل كذلك, لهذا لن أعتبرها طريقة فعالة لإخفاء التطبيقات ولن أنصحك بإستعمالها, كذلك فإن كمية الصلاحيات التي ستمنحها للتطبيق هي سبب آخر لعدم إستخدامه…

بالإضافة إلى هذا كله فإن App Hider لا يعمل مع تطبيقات النظام مثل معرض الصور, وجهات الإتصال ولا يمكنك إخفاءها ,هذا ما يجعل التطبيق مجددا… مضيعة للوقت. برنامج اخفاء التطبيقات

إذا ما هو الحل البديل…؟

أفضل برنامج اخفاء التطبيقات

طبعا بعد كل هذا يجب أن أقترح عليك البديل الذي يمكنك إستخدامه, والذي سيكون تطبيق Nova Launcher, بالتأكيد تعرفه وقد يكون مثبتا على هاتفك الأن, وبالتالي لن تحتاج إلى تثبيت أي تطبيقات مليئة بالإعلانات.

أعرف أنك الآن تتسائل كيف لِـلانشر أن يخفي التطبيقات, والإجابة هي أنه يقدم ميزة تسمى Hide apps, من خلالها يمكنك إخفاء أي تطبيق تريده بدون إستثناء وبدون روت, لكن لتستعمل هذه الميزة يجب عليك الحصول على Nova Launcher Prime والذي هو بسعر 4.99$ (حتى التطبيقات الأخرى مثل App Hider ستلزمك على شراء النسخة المدفوعة في مرحلة ما).

إليك أهم مميزات هذه الطريقة ولماذا أقترحها

  • لن تحتاج لعمل روت للهاتف.
  • لن تحتاج إلى تثبيت تطبيقات غير موثوقة مليئة بالإعلانات.
  • ليس عليك حذف أي تطبيق لإخفاءه.
  • لست بحاجة إلى وضع باسوورد أو تذكره.
  • فعالة مع كل التطبيقات المثبتة على جهازك وبدون إستثناء.
  • لست بحاجة إلى ملئ هاتفك بالآلات الحاسبة.

إليك خطوات إخفاء التطبيقات عبر Nova Launcher

  1. قم بتعيين Nova Launcher كمشغل إفتراضي. برنامج اخفاء التطبيقات
  2. قم بفتح “Nova Settings” من قائمة التطبيقات. برنامج اخفاء التطبيقات
  3. إضغط على “App drawer”. برنامج اخفاء التطبيقات
  4. قم بالنزول لأسفل حتى تجد خيار “Hide apps” إضغط عليه. برنامج اخفاء التطبيقات
  5. الأن ستفتح معك قائمة كل التطبيقات المثبتة على جهازك وبدون إستثناء.
  6. لإخفاء أي تطبيق فقط قم بالضغط عليه وسيتم إخفائه.
  7. بعدها يمكنك الخروج مباشرة والذهاب لقائمة التطبيقات وستجد أن التطبيقات قد إختفت.

كيفية الوصول إلى التطبيقات المخفية عبر عمل زر مخفي لذلك

  1. عد مجددا إلى “Nova Settings” ثم “App drawer”.
  2. إضغط على خيار “Top bar” ثم إختر “Tab bar” من القائمة. برنامج اخفاء التطبيقات
  3. الآن عد إلى قائمة التطبيقات وستجد تبويب جديد مسمى “Apps”.
  4. إضغط عليه بشكل مطول وسيظهر لك زر “Show hidden apps” إضغط عليه وسيتم إظهار التطبيقات المخفية   برنامج اخفاء التطبيقات

إذا هذه هي طريقتي المفضلة في إخفاء التطبيقات. والأن ننتقل إلى طريقة إخفاء الصور والفيديوهات بما أنها شيء يُتوقع أن يكون في أي برنامج اخفاء التطبيقات.

طريقة إخفاء الصور والفيديوهات بدون تطبيقات

بما أنك قد ترغب في إخفاء الصور والفيديوهات الخاصة كي لا تظهر في معرض الصور ولا في أي مكان آخر, سأريك الآن طريقة بسيطة لإخفاء الصور والفيديوهات بدون الحاجة إلى إستعمال أي تطبيقات خارجية.

ببساطة ما سنقوم به هو تغيير إمتداد الملف من صورة أو فيديو إلى ملف PDF وبالتالي لن يظهر في أي معرض صور لكن سيكون موجودا على هاتفك, وإن أردت إظهاره مجددا فقط قم بتغيير إمتداد الملف مجددا إلى ما كان عليه. والخطوات كالتالي:

  1. قم بالدخول إلى مدير الملفات ثم توجه إلى الصورة أو الفيديو الذي تريد إخفاءه.
  2. قم بالضغط مطولا على الملف ثم إختر Rename. برنامج اخفاء التطبيقات
  3. أترك إسم الملف كما هو, وفقط قم بإضافة ” .pdf ” في آخر الإسم ثم إضغط زر Rename. برنامج اخفاء التطبيقات
  4. قد تأتيك نافذة لتأكيد تغيير إمتداد الملف, قم بتأكيد الأمر.
  5. وهكذا سيتم تحويل الملف من صورة أو فيديو إلى ملف PDF ولن يظهر في أي معرض صور. برنامج اخفاء التطبيقات
  6. في حالة أردت إظهاره من جديد فقط قم بإتباع نفس الخطوات ولكن هذه المرة قم بحذف ” .pdf ” التي قمت بإضافتها, وستظهر الصورة أو الفيديو من جديد. برنامج اخفاء التطبيقات

كانت هذه طريقتنا البسيطة في إخفاء الصور والفيديوهات والتي ستغنيك عن إستعمال أي برامج خارجية.

خلاصة الموضوع

كان هذا مقالنا حول موضوع إخفاء التطبيقات, الصور, الفيديوهات…إلخ. حيث كان بإمكاني أن أعرض لك قائمة تطبيقات مع كلام كثير لا أعرف صحته حتى, ولكن بدلا من ذلك أردت أن أقدم لك فائدة تُذكر.

أما بالنسبة لتجنب إستعمال برامج إخفاء التطبيقات, فقد كان له أسبابه التي وضّحتها سابقا, ربما تختلف معي في الأمر لكن في النهاية كل و رأيه الخاص.

كذلك حاولت أن أقدم حلولا بديلة والتي أراها أكثر أمانا وأفضل من إستعمال تطبيقات خارجية همها الوحيد هو تحقيق عائد مالي بأي طريقة كانت.

laith salah

ليث صلاح من بغداد عمري 26 سنة مهتم بكل مايتعلق بالجوانب التقنية والتسويق الالكتروني وادارة المواقع بتقنية السيو الحديث وتحسين الموقع في محركات البحث وخبير في الهاردوير والسوفت وير ادرس في جامعه بغداد واحب التدوين وكتابة المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى