اجهزة ذكية

آبل ستقدم سلسلة iPhone 13 مع مزايا قد يُزعم أنها محفوفة بالمخاطر

دخلت منافسة الهواتف الذكية في النصف الثاني من هذا العام مرحلة البداية، حيث سيتم إطلاق Xiaomi MIX 4 و Honor Magic 3 في شهر أغسطس القادم، وستحتدم المنافسة مع اطلاق آبل لسلسلة هواتفها الجديدةiPhone 13 في بداية شهر سبتمبر.

وفقًا للأخبار الحالية، فإن سلسلة iPhone 13 التي سيتم إصدارها في سبتمبر من هذا العام شهدت العديد من التغييرات الأساسية في مطابقة الألوان والمعالج والبطارية وجوانب أخرى مشابهة لسلسلة iPhone 12 التي تم اصدارها في العام الماضي.

“ميزة” قد تزعج البعض

تفيد التسريبات التي تم نشرها أن مجموعة هواتف iPhone 13 سوف تضم بطارية بسعة كبيرة ومختلفة عن جميع الإصدارات السابقة، إذ تبلغ سعتها حوالي 3095 مللي أمبير، في حين أن بطارية هواتف iPhone 12 تبلغ سعتها 2815، بمعدل زيادة تقدر بنحو 18%، هذه الزيادة في السعة تعطي عمر أطول للبطارية، وهذا يعني أن تلك الهواتف لن تعاني من مشاكل خاصة بالبطارية.

ولكن لكي تقوم آبل بزيادة سعة البطارية لديها، سوف تقوم بزيادة سُمك الهاتف مقارنة بالهواتف الأخرى، الأمر الذي قد يكون أمرًا مزعجًا للبعض، فلكي تحقق آبل هذه الميزة الفريدة فسوف تضحي بشيء آخر.

جميع سلسلة هواتف iPhone 13 الأربعة من المقرر أن تضم هذه النوعية من البطارية، التي ستكون أكبر من سابقتها، الأمر الذي من المتوقع أن ينعكس ايجابيا على أسهم أبل ولم تكن هذه المرة الأولي التي تكشف فيها آبل عن زيادة سعة البطارية ولكنها المرة الأولي التي تتحدث فيها الشركة عن أرقام محددة للسعة.

بعد الكشف عن هذه الميزة، واجهت الشركة النقد حيث قال البعض بأن الهواتف الجديدة ستكون أكثر سمكًا من ذي قبل من أجل استيعاب البطارية الكبيرة، فيما لم يهتم الكثيرون بالسُمك مقابل تلك الميزة الفريدة.

أفادت أيضًا معلومات عن استخدام آبل لنوع جديد من الكاميرات التي ستكون ذات حجم أكبر و”النوتش” المتواجد في الجزء العلوي من واجهة الهاتف سيكون أصغر من ذي قبل، تضم “النوتش” الكاميرا وأجهزة الاستشعار مثل مستشعر الضوء وميكروفون الصوت وغيرها.

ما هي الميزات التي من المحتمل أن توجد في هاتفiPhone القادم؟

تشير أغلب التوقعات أن تكشف آبل عن سلسلة هواتفiPhone 13 في 14 سبتمبر، على أن يتم طرحها رسميًا في الأسواق بحلول نهاية سبتمبر، تفيد التسريبات أن هواتف iPhone 13تأتي في سعة تخزينية تصل إلى 1 تيرابايت،في حين تصل السعة التخزينية لطرز  iPhone 12 إلى 512 جيجابايت.

تتزايد الشائعات حول الهاتف القادم المقدم من آبل بشكل أسبوعي، خاصة وأن سلسلة هواتف iPhone 12  لم يمضي عليها الكثير من الوقت، فقد تم الاعلان عنها منذ عشر أشهر فقط، الكثير من التسريبات حول مسمي الهاتف الجديد فقد يكون iPhone 13، ويمكن أيضًا تسميته iPhone 12S أو مجرد “iPhone” مثل جهاز iPad من الجيل الرابع،وربما يكون iPhone 21 لأنه في عام 2021، يفصلنا فقط عن الإعلان شهر ونصف.

في الشهر الماضي، كشفت آبل عن نظام التشغيل الجديد iOS 15لديها خلال مؤتمرها السنوي في WWDC لعام 2021، ويعتبر نظام التشغيل iOS 15هو الإصدار التالي من أنظمة تشغيل هواتف iPhoneوالذي من المحتمل أن يتم إطلاقه لمجموعة هواتفiPhone 13.

بطارية تدوم وقتًا أطول

من أكثر الشائعات حول الهاتف الجديد هو عمر البطارية الطويل مقارنة بنظرائه السابقين، يُذكر أن بطارية هواتف iPhone 12تدوم ليوم واحد دون مشكلة، لذلك من المتوقع أن تتخطي بطارية هواتف iPhone 13 اليوم الواحد، الأمر الذي سيعالج العديد من المشاكل التي يواجها البعض.

في حين أن شركة آبل لم تعلن عن سعة بطاريات أجهزةiPhoneعلى مدار تاريخها، لكنها أخيرًا كشفت عن سعة بطاريات هواتفiPhone 12التي تبلغقوة2815مللي أمبير في الساعة، وعلى الرغم من صغر سعة البطارية إلا أن آبل تضمنها من خلال كفاءة معالجات السلسلة A و iOS، وتفيد المعلومات أن تبلغ سعة البطارية للأجهزة الجديدة 3095 مللي أمبير.

معدل تحديث مرتفع

تفيد التسريبات أن سلسلة  iPhone 13سوف تضم شاشة بمعدل تحديث مرتفع، حيث تستهدف آبل أن تجعلالفيديو والصور وألعاب Apple Arcade تبدو أكثر نقاء وبجودة عالية.

منذ عام 2017 وتستهدف آبل أن يصل معدل تحديث شاشة العرض إلى 120 هرتز، الشاشة الحالية لهواتف iPhoneهي عبارة عن شاشة LCD، لكن الشائعات تشير إلى حصول iPhone 13 على معدل تحديث عالي OLED. 

منذ سنوات عديدة والجميع ينتظر من آبل هذه الخطوة المتميزة لهواتفiPhone، يوجد أيضًاالعديد من الهواتف الذكية المتاحة حاليًا بأنماط سعرية متباينة وتحتوي على شاشة ذات معدل تحديث مرتفع مثل OnePlus Nord N10 بتقنية 5G الذي يصل سعره 300 دولار ويبلغ معدل تحديثالشاشة 90 هرتز،  يحتوي أيضًا كل من Galaxy A52  الجديد بتقنية 5G ويبلغ سعره 500 دولار، وGalaxy S21  وسعره 800 دولار، و S21 Ultra بسعر 1200 دولار على شاشة 120 هرتز. 

في شهر يوليو الجاري، أطلقت شركة Asus هاتف  ROG Phone 5الذي يحتوي على شاشة بمعدل تحديث يبلغ 144 هرتز، وفي شهر يونيو أعلنت أيضًا الشركة عن هاتف RedMagic 6 بمعدل تحديث يبلغ 165 هرتز، في حين يبلغ معدل تحديث هاتفiPhone 12نحو 60 هرتز.

ما الهدف من معدل التحديث المرتفع؟ 

ببساطة، كلما ارتفع معدل التحديث كلما كانت الصور والرسوم المتحركة تبدو أفضل وأكثر وضوحًا ونقاء كما تقل ضبابية الحركة، تظهر أهمية معدل التحديث المرتفع في الألعاب حيث تبدوأكثر حيوية مما يعطيها متعة أكثر.

تاريخ إصدار iPhone 13

إذا قامت آبل باتباع نفس النمط التاريخي السابق لإصدار منتجاتها من هواتفها الذكية، فمن المرجح أن يتم الاعلان عن سلسلة هواتفiPhone 13 في شهر سبتمبر 2021.

من المتوقع أن تعود آبل إلى مواعيدها السابقة لإصدار سلاسل هواتفها الذكية الجديدة، ومن غير المحتمل أن تعاود تجربة عام 2020، حيث تم تأخير اصدار سلسلة هواتفiPhone 12إلى 13 أكتوبر، بسبب أمور تتعلق بأزمة فيروس كورونا.

من المرجح أن يتم طرح مجموعة هواتفiPhone 13في الأسواق مع نهاية شهر سبتمبر،تفيد التسريبات أنهاتفiPhone 13 Mini سيكون آخر هاتف ستقومآبل بإطلاقه، الجدير بالذكر أن جهاز iPhone Miniتراجعت مبيعاته بشكل كبير على عكس ما كان متوقع، الأمر الذي جعل الشركة تقلص من حجم انتاجه بمعدل كبير خلال الأشهر القليلة الماضية.

سعر iPhone 13

تشير الأخبار أن تصدر آبل أربعة طرز من هواتفiPhone 13 بأحجام وأسعار متباينة، يمكن أن يأتي هاتفiPhone 13 miniفي حجم 5.4 بوصة، وiPhone 13وiPhone 13 Pro بحجم 6.1 بوصة لكل منهما وiPhone13 Pro Max بحجم 6.7 بوصة.

وتشير التوقعات أيضًا أن يأتوا بنفس النمط السعري لمجموعةiPhone 12، لذلك قد تكون 699 دولارو 799 دولارو 999 دولار و 1099 دولار على التوالي، تتميز آبل بميلها للحفاظ على نمط التسعير كما هو تقريبًا، لذلك من غير المرجح عدم ارتفاع أسعار الهواتف.

laith salah

ليث صلاح من بغداد عمري 26 سنة مهتم بكل مايتعلق بالجوانب التقنية والتسويق الالكتروني وادارة المواقع بتقنية السيو الحديث وتحسين الموقع في محركات البحث وخبير في الهاردوير والسوفت وير ادرس في جامعه بغداد واحب التدوين وكتابة المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى